منتدى الحقوق والعلوم السياسية جامعة جيلالي اليابس -سيدي بلعباس-

عزيزي الزائر أنت غير مسجل معنا
نتشرف بتسجيلك لإثراء هذا المنتدى
وشكرا
منتدى الحقوق والعلوم السياسية جامعة جيلالي اليابس -سيدي بلعباس-

منتدى الطالب والأستاذ


    أدوات البحث العلمي

    شاطر
    avatar
    hamza marhoum

    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 26/04/2013

    أدوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف hamza marhoum في الأربعاء مايو 01, 2013 1:55 am

    لكل بحث اداته المناسبة له وان الباحث الناجح هو الذي يختار الاداة المناسبة لبحثه بدقة وفيما يلي استعراض لأهم هذه الادوات :
    اولا : الاستبـــيان ( الاستبانة ) : اداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع بحث محدد عن طريق استمارة يجري المستجيب تعبئتها .
    وتتجلى اهميته بما يلي :
    1-اكثر اقتصادا في الوقت والجهد مقارنة ببقية ادوات البحث العلمي.
    2- تتيح الفرصة للمستجيب لابداء رايه بحرية وخاصة عندما لايطلب منه ذكر اسمه .
    3- يمكن تطبيقها وتفريغ بياناتها بيسر وسهولة .
    وهي على انواع اهمها :
    1-الاستبيان المغلق ( المحدد الإجابة) : ويتضمن فقرات لها اجابات محددة للمستجيب مثال ذلك الفقرة الاتية :
    * تحقق لي مهنة التعليم اهداف في الحياة ( موافق – لا ادري - غير موافق ).
    2- الاستبيان المفتوح : وفيه يسمح للمستجيب الاجابة عن الفقرات بحرية وباجابات مفتوحة . مثال ذلك الفقرة الاتية :
    * ماهي برأيك اسباب رسوب الطلبة في مادة الرياضيات ؟
    3- الاستبيان المصور : وتقدم الاسئلة بشكل رسوم او مصور بدلا من العبارات المكتوبة وهذه أداة مناسبة لجمع المعلومات من الأطفال والاميين ويرى المختصين ضرورة استخدامه في حالات محددة لصعوبة تعبير المستجيب عن المشكلات والاراء بشكل واضح .
    ثانيا : المقابـــلة : لقاء يتم بين الباحث والمستجيب بهدف الحصول على المعلومات بصورة شفوية ومباشرة وتعد اداةً لجمع المعلومات الخاصة بالبحوث التي لايمكن الحصول عليها باستخدام ادوات اخرى .
    وقد تكون المقابلة فردية تعقد مع فرد واحد تترك له الحرية بالتعبير او قد تكون جماعية اذ من خلالها احيانا يتم التوصل الى بيانات اكثر فائد ة لان المناقشة الجماعية بين المستجيبين يمكن ان تساعد في تقديم معلومات اكثر دقة وتفصيلا .
    وتقسم المقابلة الى ثلاثة انوع هي :
    1-المقابلة المقفلة : وتطرح فيها اسئلة تتطلب اجابات دقيقة ومحددة .
    2- المقابلة المفتوحة : وتطرح فيها اسئلة غير محددة الاجابة .
    3- المقابلة المغلقة – المفتوحة : وتكون فيها اسئلة مزيجا من النوعين .
    ولكي تحقق المقابلة أهدافها على الباحث مراعاة ما يلي :
    1- الإعداد للمقابلة : ويستوجب ذلك اعداد خطة للمقابلة في ضوء اهداف البحث وينبغي ان تكون واضحة ودقيقة وتحفز المستجيب للاجابة عنها .
    2- تكوين علاقات ودية مع المستجيب : لان خلق الجو الودي والشعور بالثقة المتبادلة بين الباحث والمستجيب يودي الى الحصول على معلومات دقيقة ومفيدة وذلك يتطلب من الباحث الصراحة وعدم التعالي او اللجوء الى العنف مع المستجيب .
    3- استدعاء المعلومات : ولمساعدة المستجيب على الادلاء بالمعلومات ينبغي ان تكون الأسئلة متسلسلة ومتابعة وينبغي تشجيع المستجيب على الكلام بحرية والاستمرار في اخذ المعلومات والتعمق فيها .
    4- تسجيل البيانات : ينبغي الاستعانة بوسيلة لتسجيل المعلومات اثناء المقابلة بسرعة ودقة ووضوح فقد تستخدم بطاقة او او استمارة معده او احد اجهزة التسجيل . واذا شعر الباحث بأنها تولد ضيقا عند المستجيب عليه اللجوء الى التسجيل للمعلومات بعد المقابلة .
    مزايا المقابلة :
    1-تعد في بعض الظروف أفضل الأدوات خصوصا حينما يكون المبحوثون اطفالا او أشخاصا لايعرفون القراءة والكتابة .
    2- يتمكن الباحث خلالها دراسة انفعالات المفحوصين واقامة علاقة معهم تسمح له الحصول على معرفة دقيقة ومتكاملة .
    3- يستطيع الباحث الاطلاع بنفسه على موضوع الظاهرة كدراسة الاحوال الاجتماعية والنفسية للطلبة .
    ثالثاً : الملاحظة : الانتباه الى ظاهره ما او حادثة معينة بهدف الكشف عن اسبابها وقوانينها . وتقسم من حيث طبيعتها الى ثلاثة انواع :
    1-الملاحظة البسيطة : وتتضمن صورا مبسطة من المشاهدة والاستماع دون اخضاعها للضبط العلمي .
    2- الملاحظة المنظمة : وتتم في ظروف مخطط له ومضبوطة ضبطا علمية دقيقا وتختلف عنه البسيطة في انها تحدد لها ظروف الزمان والمكان ويستعان لها ببعض الوسائل الميكانيكية مثل كاميرات التصوير .
    3- الملاحظة العارضة : والتي يستخدمها معظم الناس في حياتهم اليومي وتبنى عليها الكثير من المفاهيم وهي غير عملية وغير دقيقة لانها تتعرض للتحيز ولاتستخدم فيها ادوات وليس لها اهداف مسبقة .
    وتعد الملاحظة المنظمة المقصودة طريقة علمية لدراسة الظواهر مثل دراسة السلوك المشاكس لعدد من الطلبة او تقويم اداء العاملين او دراسة التفاعل اللفظي داخل الصف .
    ولكي تؤدي اهدافها العلمية لابد ان تتسم بالدقة والموضوعية وتجنب التحيز ويمكن تحقيق ذلك من خلال التخطيط المحكم لكيفية ملاحظة الظاهرة المدروسة والذي قد يتم بموجب تصميم استمارة او عدة استمارات تتضمن العناصر الاساسية التي ينبغي ملاحظتها وكذلك تدرب الباحث على كيفية القيام بالملاحظة وملء الاستمارات الخاصة لضمان التركيز على الامور المهمة ذات العلاقة المباشرة بالظاهرة.
    رابعاً : الاختبارTest
    ويعرف بانه : اجراء منظم لقياس سمة ما من السلوك .
    وهو يعطي درجة او قيمة او رتبة ما للمبحوث ويمكن ان يكون مجموعة من الاسئلة او جهازا معينا .و يستخدم في جميع الميادين فمثلا في التربية يستخدم لقياس قدرات الطلبة ومستواهم التحصيلي وفي الادارة يستخدم لتحديد مستوى اداء العمال وتقويم انتاجهم وفي الهندسة يستخدم في اجراء وفحص المواد وفي الطب لتشخيص الامراض وفي التحليل وفي مجال علم النفس يستخدم الاختبار في قياس شخصية الانسان .
    ويتصف الاختبار الجيد بما يلي :
    1-الموضوعية .
    2- الصدق .
    3- الثبات الاختبار.
    4- الشمولية .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 25, 2017 1:27 pm